و سوف نستخدم في هذا الدرس خامات يمكنك الحصول عليها من هنا:
http://earthobservatory.nasa.gov/Newsroom/BlueMarble/أولاً افتجوا الماكس و إنشؤا مجسم كرة بـ
100 segments و القطر 69.5 و سمها الأرض الأم أو أي إسم تريده...و ثم إفتحو معدل الخامات بالضغط على زر M من لوحة المفاتيح و غيرو اللون المنتشر إلى الإعدادات التالية:الأحمر:0الأخضر:31الأزرق:32و Specular إلى الأحمر:217, الأخضر:207,الأزرق181,و الآن أنت و ضعت لون الماء الداكن و الآن إتبع الصورة التاية لوضع الصور:و الآن اضغط على FallOff و غير إعدادات الألوان (الأسود و الأبيض)‘لى الإعدادات التالية:
أحمر:81,أخضر:145,أزرق:217.و في اللون العلوي ضع نفس الصورة التي وضعتها في منفذ النفور(Bump).
و من ثم إذهب إلى
Specular Color و غير قيمه إلى التالي:Specular Level:150,Glossiness:40و الآن قد إنتهينا من الكرة الأولى طبعاً طبق الخامة عليها...و الآن أنشأ كرة أخرى بنفس segments ـ(100) و القطر 69.52 و سمها أضواء الليل ومن ثم اذهب إلى محرر الخامات و اضغط على خامة جديدة و و ضع جميع الألوان سوداء و ضع Specular Level:0 ,Glossiness:10 و ضع الصور كما في الصورة التالية:و ترى في الأعلى أن FallOff في الأعلى في نسخة
INSTANCED ادخل على خامات FallOff و أجعل اللون الأبيض في الأعلى و الأسود في الأسفل في الاثنين ,ومن ثم اتجه إلى Mix curve parameters و أجعله كما في الصورة التالية:ومن ثم أرجع إلى الخامة الأساسية و ضع في مكان الشفافية (Opacity) و ضع صورة أضواء الليل(NightLights) التي حصلت عليها من الموقع المذكور في الأعلى و طبق الخامة على الكرة الثانية...
الآن ننتقل إلى الخامة الثالثة:
أنشأ كرة أخرى بنفس الإعدادات السابقة لكن القطر= 70 و سمها (الغيوم) و اذهب إلى محرر الخامات و أختر خامة جديدة و أترك الإعدادات كما هي و لكن فعل أمر
’2 sided و ضع إعدادات الصور كما يأتي:
و الآن أنشأ آخر كرة و بنفس الإعدادات السابقة لكن القطر=76 و الآن أفتح محرر الخامات و أختر خامة جديدة و أترك الإعدادات كما هي و لكن غير الألوان الثلاثة إلى الأسود و غير
Specular level and glossiness=0 و ضع الصور كما يأتي:و لكن تذكر عند النسخ من اللون المنتشر إلى الشفافية أن يكون
INSTANCE و لا يكون Copy وهذه إعدادات Gradient Ramp في مسقط Self-Illuminationو هذه الألوان تأخذ الإعدادات التالية :الأحمر:84الأخضر:127الأزرق:190window.google_render_ad();
و الآن أذهب إلى الخامة الأم و أتجه إلى خامة FallOff و دعها كما هي و لكن غير النمط إلى Shadow/Light و في مكان اللون الأبيض ضع Gradient Ramp و ضع إعداداته كما يلي:
و اللون الأزرق هنا إعداداته هي: أحمر:35, أخضر :120,الأزرق:185...
و طبعاً هذه الإعدادات تكون للون المنتشر و الشفافية معاً...
ملاحظــــــــــة هامة:
عندما تريدو أن تضعوا الإضاءة و الظل فعلى الكرتان المسميان (الأرض الأم و الغيوم ) استقباله فقط و على بقية الكرات عدم استقباله ...
الدرس منقول للفائدة