همس القلوب



 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 درس إضاءة غرفة باستخدام الفاينال رندر Final Render

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حكاية روح
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 365
العمر : 26
الموقع : www.youtube.com/samaryousrie
المزاج : هادئة
صورة :
تاريخ التسجيل : 13/08/2008

مُساهمةموضوع: درس إضاءة غرفة باستخدام الفاينال رندر Final Render   الخميس ديسمبر 18, 2008 2:46 pm



في هذا الدرس سنتعلم كيفية إضاءة مشهد باستخدام إضاءة الشمس.

مقدمة

في البداية نبدأ بتحليل إضاءة المشهد، أولاً من العوامل المؤثرة على هذا المشهد إضاءة الشمس الساقطة عبر النافذة و هي تضيء الغرفة إضاءة مباشرة و إضاءة غير مباشرة، الإضاءة المباشرة تتمثل في الأشعة الساقطة على أرضية الغرفة عبر النافذة.و الإضاءة الغير مباشرة تتمثل في ارتدادات الأشعة من الأرضية على باقي الغرفة و هي عادة ما تكون خافتة.

و عادة الظلال التي تتكون من الإضاءة المباشرة تكون حادة و معتمة نوعاً ما، أما التي تتكون من الإضاءة الغير مباشرة فتكون ناعمة و أفتح لوناً.

كما إن قبة السماء تتسبب في في إضاءة المشهد بسبب عكسها لأشعة الشمس ، و هي تمثل غالب الإضاءة للمشهد لضخامة حجم السماء،و عادة ما تكون خافتة اللون و منتشرة في مساحات واسعة من المشهد و ظلالها ناعمة جداً و خافتة اللون. كما أن لون هذه الإضاءة يتأثر بالوقت مثل الغروب أو الشروق أو منتصف النهار و غيره، كذلك يتأثر بحالة الجو ،هل الجو غائم أم ممطر أم عاصف أم صحو إلى آخره.

إذاً من هذه الدراسة ندرك أننا نحتاج لنوعين من الإضاءة: إضاءة الشمس و إضاءة تمثل قبة السماء، و سنستخدم إضاءة مباشرة Direct Light لمحاكاة أشعة الشمس المباشرة، ونستخدم صورة HDRI و ضوء مستطيل من نوع Final Render RectLight بحجم النافذة.

ملخص الدرس:

1- إنشاء إضاءة Final RectLight

2- إنشاء إضاءة Target Direct

3- تغيير الخلفية

4- تفعيل Global illumination

خطوات الدرس بالتفصيل

قم بتنزيل ملفات الدرس من هنا.

أعمل رندر سريع للمشهد ستنتج لك هذه الصورة:



قم بتغيير الرندر إلى فاينال رندر Final Render Satge1 كما بالصورة:



تم تصغير هذه الصورة ، لمعاينة الصورة بحجمها الاصلي اضغط على هذا الشريط ، ابعاد الصورة الاصلية 952x579 وحجمها 76KB


تحول إلى القسم الثاني من صندوق حوار الرندر المعنون باسم Renderer و يحمل رقم 1 في الصورة، ثم قم بتفعيل اختيار تنعيم حواف الصورة antialiasing :



الآن سنقوم بإنشاء إضاءة المشهد، وسنبدأ بإضاءة قبة السماء الغير المباشرة:

قم بإنشاء إضاءة من الإضاءات التابعة لفاينال رندر و هي ستكون على شكل مستطيل بحجم النافذة، و شدتها خافتة نوعاً ما حسب الجو و الوقت الذين تريدهما في المشهد.

تأكد أن الضوء خارج الغرفة و بعيد عن النافذة قليلاً ، و تأكد أن الضوء عمودي على الأرض بحيث أن الإضاءة الخارجة تكون موازية للأرض كما بالصورة، و يمكن التحكم فيها بتحريك الهدف Target و هو الطرف الآخر من الضوء.



تم تصغير هذه الصورة ، لمعاينة الصورة بحجمها الاصلي اضغط على هذا الشريط ، ابعاد الصورة الاصلية 1024x768 وحجمها 110KB


1- الآن سنقوم بضبط شدة الإضاءة لهذا الضوء و سنجعل هذه الشدة 0.5 أو حسب ما تراه مناسباً و لكن لابد أن لا تكون إضاءة قوية.

2- قم بتغيير طول و عرض مستطيل الإضاءة بحيث يكون أكبر من النافذة قليلاً.

3- إذهب إلى قسم الظلال Shadows في الأسفل و قم بتغيير كثافة الظل إلى مقدار قليل مثلاً 0.25 لأن الظل الناتج من إضاءة السحب و السماء لا يكون معتماً و لا حاداً.

هذه الخطوات في الصورة بالتسلسل الرقمي:



الآن سنقوم بإنشاء إضاءة مباشرة تحاكي إضاءة الشمس و هو من نوع Target Direct Light.

أجعله في وضع عالي بحيث يحاكي وضع الشمس و يخترق النافذة:



تم تصغير هذه الصورة ، لمعاينة الصورة بحجمها الاصلي اضغط على هذا الشريط ، ابعاد الصورة الاصلية 1024x768 وحجمها 105KB


الآن سنقوم بتغيير خصائصه:

1- قم بتفعيل اختيار الظلال و غير نوعها إلى Final Render Raytraced Shadows لأن الظلال الناتجة من ضوء الشمس المباشر تكون حادة.

2- غير لون الضوء إلى لون مناسب للخلفية التي تنوي وضعها خارج الغرفة،بالنسبة لمشهدنا هذا اللون مناسب، كذلك اجعل شدة الإضاءة قليلة جداً مثلاً 0.33 تتبر قيمة مناسبة لهذا المشهد.

3- قم بتغيير حجم الإضاءة عن طريق HotSpot/Beam بحيث يكون أكبر من النافذة قليلاً و يشمل كل النافذة.

الخطوات متسلسلة في الصورة أدناه رقمياً:



بقيت الآن خطوة وضع صورة في الخلفية خارج الغرفة، وقد اخترت هذه الصورة و يمكنك وضع صورة هدراي HDRI بدلاً عنها لتكون جودة الإضاءة أفضل:

(ملحوظة الصورة بحجمها الأصلي مرفقة مع ملفات الدرس)



الآن سنضع هذه الصورة في الخلفية:

1- قم باختيار قائمة رندر Render و منها اختيار البيئة Environment.

2- قم بسحب الصورة بالفأرة من حرر الخامات Material Editor إلى صندوق حوار البيئة Environment في خانة Environment Map و تأكد من تفعيل اختيار Use Map.

3- سيفتح لك هذا الصندوق ليسألك إن كنت تريد عمل نسخة أو مرجع من الصورة ، فقط اضغط زر موافق OK.



تم تصغير هذه الصورة ، لمعاينة الصورة بحجمها الاصلي اضغط على هذا الشريط ، ابعاد الصورة الاصلية 1024x768 وحجمها 116KB


1- باقي لنا خطوة أخير و هي تفعيل خاصية الإضاءة الشاملة Global illumination من صندوق حوار الرندر و ذلك بالنزول لأسفل في الصندوق إلى أن نصل إلى قسم Final Render Global illumination و نعمل صح على اختيار Enable.

2- ذلك ضع صح على خانة Consider Background ليتم إعتبار صورة الخلفية في إضاءة المشهد..



مبروك اكتمل الدرس ،الآن قم بعمل رندر للمشهد و شاهد نتيجة عملك:



أرجو أن يكون الدرس مفيداً وواضحاً

للامانة منقوووووووووووووووووول e-mail me

_________________
[
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://samar39.yoo7.com
 
درس إضاءة غرفة باستخدام الفاينال رندر Final Render
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سلسلة أفلام الرعب الشهيره Final Destination 1 , 2 , 3 الـ 3 اجزاء كاملين ,, مترجم
» حصريا برنامج الحماية العملاق COMODO 5.0.162636.1135 Final للحماية من الفيروسات وملفات التجسس والتروجان وجميع الملفات الضارة في نسخه الثلاثة ( Antivirusl ) على اكثر من سيرفر .
» Final REVISION p 6 f1 مراجعة للصف السادس 2011
» حصريا برنامج لعمل السيرة الذاتية بكل سهولة cvitae - على اكثر من سرفر
» anime rendrs library

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همس القلوب :: قسم الفوتوشوب :: قسم دروس ثرى دى ماكس-
انتقل الى: